مشاركه

سنسعى جاهدين لنضع قدمك عزيزي القارئ على كل الامور الخاصة بالديب ويب عموماً والفرق بينه وبين الدراك ويب , وسنعرض عليك 10 أمور خطيرة جدا تقع في الديب ويب.

الانترنت المظلم او الانترنت الاسود او الانترنت الخفي او الديب ويب او الدارك ويب كلها تسميات لعالم مخيف جدا، ولكنه موجود بالفعل. الديب ويب هو ﺠﺰﺀ ﻣﻦ ﺍﻟﺸﺒﻜﺔ ﺍﻟﻌﻨﻜﺒﻮﺗﻴﺔ ﻳﻀﻢ ﻣﻼﻳﻴﻦ ﺍﻟﻤﻮﺍﻗﻊ ﻭﺍﻟﺨﺪﻣﺎﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﻻ ﻳﺘﻢ ﺍﺭﺷﻔﺘﻬﺎ ﻓﻲ ﻣﺤﺮﻛﺎﺕ ﺍﻟﺒﺤﺚ ﻭﺍﻟﺘﻲ ﻳﺼﻌﺐ ﺍﻟﻌﺜﻮﺭ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﻛﻤﺎ ﻻ ﻳﻤﻜﻦ ﺍﻟﻮﺻﻮﻝ ﺍﻟﻴﻪ ﺑﺎﻟﻄﺮﻕ ﺍﻟﻌﺎﺩﻳﺔ ﻛﺎﻟﻤﺼﺘﻔﺢ. قد يكون لشبكة الإنترنت العميقة والمظلمة سمعة غير قانونية وغير مشروعة، ولكنها يمكن أن تكون شريان الحياة للكثيرين في الأنظمة القمعية والخطيرة.

إذا كنت لم تكن قد سمعت أبدا عن “الشبكات العميقة او الانترنت الخفي “، هناك فرصة جيدة لك ان تتعرف عليه وتحاول ان تتجنبه قد الامكان. لأنه يستطيع بالفعل ان يؤدي بك الي العديد من المخاطر والمشكلات الأخرى.

 

ماهو الديب ويب؟

الديب ويبلعلك تعلم ان فكرة الانترنت هي مستوحاه من بيوت العناكب حيث الخيوط المترامية الأطراف والجهات بينما هناك اتصال كامل بين كل نواحيها وتلك الشبكة العنكبوتية التى تتيح لك البحث من خلالها بأدوات البحث الشهيرة من متصفح ومحرك بحث ،بينما الديب ويب هو نفسه شبكة مترابطة يمكن الولوج بين إحدى اطرافها إلى الأخري لكن بشكل خفي حيث لا تستطيع أدواتك البسيطة من محركات بحث جوجل وياهو ومصفحات كجوجل كروم وفايرفوكس على سبيل المثال من اختراق تلك الشبكة الخفية وإنما هي شبكة خفية داخل نفس الايطار البحثي لكن يستخدم العديد من الأدوات التى لا يعرفها إلا أرباب هذا المجال ،فعند رغبتك بالبحث عن تلك المواقع واختراق تلك الشبكات والدخول فيها لن تستطيع إن لم توفر متصفحات ومحركات بحث خاصة تستطيع البحث بخفايا الانترنت دون الحاجة إلى ما هو ظاهر ومعلوم.

 

هل هناك فرق بين الديب ويب والدراك ويب؟

من الأمور التى يقع بها كثير من الأشخاص الذين هم حديثي عهد ومعرفة بهذا المجال العجيب مجال الديب ويب ظناً منهم أن مصطلح الدراك ويب هو ذاته الديب ويب،والصحيح أن هناك فرق جوهري لكن لابد من توضيحه.

الدارك ويب

ما هو الدراك ويب؟

يعني هذا المصطلح الدارك ويب أو الانترنت الخفي أو ما يلقبه الكثير بالانترنت الأسود هو موقع معين داخل الشبكة العنكبوتية الخفية”الديب ويب” والتى تم انشائه بكيفية معينة تعجز أدواتنا المتواضعه على الانترنت من الوصول لها ،ولكن كيف يتم الوصول لتلك الواقع التى تعد خفية إذا؟ والجواب بسيط بأنه يمكن الوصول لها بثلاثة عوامل يجب توفيرها وهي:

أدوات الدخول للدارك ويب:

الأدوات الاساسية التى يجب الاعتماد عليها لتستطيع من خلال حاسبك أن تلج هذا المجال الخفي الغريب كثيرة وأهمها:

1- متصفح تور Tor : حتماً تحتاج لمتصفح لاستخدامه فى مجالك البحثي على شبكة الانترنت لكن المتصفحات المعلومة تعجز عن اختراق الحواجز الخفية بينما متصفح تور كونه الأشهر بالمجال وحده قادر على اختراق الحواجز الخفية بعالم الانترنت الشبكي وصولاً للمواقع الخفية التى لا تستطيع الوصول لها،بل والقادر على توفير خاصية عدم التتبع والتى هي المغزى الأساسي فى تلك النقطة عموماً فهو يعمل على حجب هويتك وهوية IP الخاصة بكم ومعلومات عنكم حتى لا تكون محل أو موضع بحث من المتابعين سواء كانت حكومات أو منظمات.

2-محرك بحث : محركات البحث الأشهر هي جوجل وياهو لكن تلك المحركات إنما عاجزة عن إيجاد مواقع الدارك ويب واختراق ستار الخفاء المصنوع من قبل مصممي الديب ويب،وإنما هناك العديد من المتصفحات التى تعمل على حل هذا الأمر وتنفيذ مهامك كباحث بمجال الانترنت الخفي والتى من أشهرها Not evil و Torch و Onion City.

3-دعوة من أحد مستخدمي مواقع الدارك ويب: تعلم عزيزي أنه إذا استطعت توفير متصف تور المميز وإحدى محركات البحث المرفقة كأشهر المحركات أو غيرها لن تستطيع الوصول إلى أي من تلك المواقع الغامضة دون علم أو توجية كدعوة أو شرح مفصل لأحد أصحاب تلك المواثع أو مستخدميها.

4-الدخول من خلال VBN : لعل تلك الخطوة يجدر بها أن تكون الأولى حيث أنها تعمل على إخفاء أثر IP الخاص بك عن كافة المتتبعين واختيار دولة دون دولتك ومن ثم البدء بالخوض فى الخطوات السابقة من الحصول على متصفح تور وكذلك تنزيل إحدى محركات البحث مروراً بالخطوة الأخطر ولوج أى من مواقع الانترنت الأسود.

الديب ويب وبرامج السيطرة علي خوادم الانترنت

يمكن أن تستضيف شبكات الديب ويب البنية التحتية من اجل التحكم والسيطرة علي البرامج الضارة للبرامج . الطبيعة الخفية من تور وغيرها من الخدمات يعني أنه من السهل استضافة وإخفاء البرمجيات الخبيثة و السيطرة على الخوادم على شبكة الإنترنت العميقة. ومن الأمثلة على ذلك البرمجيات الخبيثة كريبتولوكر، التي تشفر وثائق الضحايا للحصول على فدية. يقول التقرير أن البرمجيات الخبيثة هي ذكية بما فيه الكفاية لضبط السعر واللغة تلقائيا اعتمادا على مكان الضحية في العالم. في السنوات القليلة الماضية وحدها، حيث انه تم شن العديد من الهجمات رفيعة المستوى ضد هذه الشركات التي لا يمكن ان تعد او تحصي من الآخرين، مما أدى إلى سرقة الاتصالات الخاصة والأسماء وأرقام الضمان الاجتماعي والعناوين والبيانات المالية وأوراق اعتماد الحساب.

ما هي استخدمات الدارك ويب؟

من الظاهر لنا أن هذا المجال الخفي إنما يسعي لمسح كافة وسائل التتبع ،والأمر هذا يظهر لنا أهم المجالات التى تستخدم بهذا المجال حيث اقتصار تلك الشبكة الخفية على مواقع تعمل فى مجالات غير قانونية أو مرفوضة من قبل الحكومات والمجتمع ولعل أشهر تلك الأمور والمجالات التى تتبع هذا النهج من التخفي ومحاولة إبهام الشخصية للمستخدمين هي:

1)المخدرات: لعل العالم بأسرة يعلم أن تجارة المخدرات ممنوعة ليس على المستوى الديني ولا الأخلقي وإنما على المستوى القانوني لذا بغض النظر عن الدولة التى ينتمي لها تاجر المخدرات فإنه يسعى لتخفيه من عيون الحكومات ولاسيما أن عقوبة تلك الجريمة إنما تقدر بعشرات السنوات بالحبس، ولعل التاجر فى مجال المخدرات بأنواعها عندما يريد أن يعرض بضاعته أو الباحث عنها لن يبحث بشبكاتنا العلنية التى يترتب عليها معرفة تفاصيل كامله عنه وعن حياته ويسهل القبض عليه.

لعل أشهر تلك المواقع بهذا المجال هو موقع  silk roud  أو ما يعرف بطريق الحرير لأحد الشباب الأمريكية التى جعل هذا الموقع نافذه لتجارته وجعله وسيله خفية يبيع ويشتري من خلالها المخدرات بكل أنواعها بعملات البيتكوين كونها هي الآخرى كما نعلم تعمل على أساس التخفي وتعد مجهولة الهوية لا يستدل على صاحبها ولا هويته ولا أى معلومات عنه.

لعل هناك سائل يسأل وكيف عرف هذا الموقع وما مصير صاحبه؟ بالنسبة للأخير فإن صاحبه يسكن الآن فى أفضل سجون أمريكا حيث حرمان الشخص من كل الملذات والأهم وكيف ذلك وكيف تم الوصول إليه رغم كل هذا التخفي؟ حتماً كل شخص له هفوات وهذه الهفوات هي ما تتبعتها الشرطة الفيدرالية واستطاعت الامساك به بعدما حقق ثورة عبر الموقع تتجاوز ملاين الدولارات خلال عامين فقط.

2)السلاح : إن تجارة السلاح رغم أنها أمر أيضاً مذموم أخلاقياً فإن الحكومات تعتبر الإتجار به من أصعب الجرائم التى يعاقب عليها ولا سيما مجتمعاتنا العربية وبخاصة بعد ظهور الإرهاب وتغلغله فى كل ضواحي العالم فسعت الكثير من المواقع باستخدام الدارك ويب كجزء فعال داخل منظومة الديب ويب لفتح متاجر تستطيع من خلالها توفير أشخاص يبيعون السلاح وآخرين يحتاجونه بشكل كبير من التخفي سعياً لكسب المال بطرق يظن أصحابها أنها فطنة ودهاء ولا يعلم هؤلاء أنها شر تجارة.

الاسلحة

ولعل أشهر تلك المواقع هو موقع Nucleus  الذى تم الوصول إليه وإغلاقه مؤخراً بعدما عمل على بيع أنواع أسلحة خطيرة جداً لعدد كبير من الأشخاص ، لالسبب خلف الوصول إليه تلك الهفوات المطروحه من قبل فليس الوصول لتلك المواقع بالأمر اليسير وإنما استمر هذا الموقع قرابة الثلاث سنوات يمارس نشاطاته فى بيع الأسلحة حتى وصل إلى أرباح لا تتخيلها عزيزي القارئ.

3)السياسة : علنا نلاحظ مؤخراً كثير من التجمعات التى تعد بالالاف رغم وضع كافة الطرق الأمنية لمنع مراسلة هؤلاء الأشخاص لبعضهم البعض سعياً لعدم الترابط والتنديد بأمر معين وعليه كثرة الاحتجاجات التى وصلت لحد الثورات فى عديد من البلدان فى مختلف أنحاء العالم ولعل لم تفطن كثير من الجهات الحكومية إلا هذه الطرق الخفية التى تعد كمائدة حوار خفية يعجز غير هؤلاء الأشخاص للاطلاع عليها.

 

4)العملات المزورة :
العملات المزورة

جميعنا يعلم أن تجارة العملات المزورة من التجارات غير القانونية التى تجلب لأصحابها الثورات الطائلة والتى تسعى جميع حكومات العالم لتعقبها بينما من خلال مواقع الدارك ويب ظهرت طائفة كبيرة من المواقع التى توفر تلك العملات وطرق الحصول عليها بأمان وسرية مما ترتب إنتشار تلك الغيمة على كافة الأصعدة الأوروبية خصوصاً والعالمية عموماً.

 

5)قاتل مأجور: سعت جموع المستخدمين لتلك الشبكة حتماً لتأجير قتلة تنفذ عمليات خاصة بهم عل أهم ما يفيد تلك الطائفة هو التخفي ودفع مبالغ طائلة وهنا يستطيع الأشخاص توفير القتلة المأجورين لتلبية احتياجاتهم الدموية من قتل نظير أجر معين يتم دفعه بعملات البيتكوين مجهولة المصدر وغيرها.

 

6)التزوير: نسمع عن أشخاص فى حاجة ماسة لهويات مزورة نتيجة وقوع هؤلاء الأشخاص بجرائم والعمل على ستر أنفسهم وبخاصة أصحاب القضايا والهاربين الذين بسعون لتوفير هوية وأوراق ثبوتية مزورة ولعل الديب ويب هو مجال خصب لتوفير تلك الهويات والأوراق الثبوتية بأسعار قليلة.

7)التهكير: لعل الهكر أصبح مزوم أخلاقياً ومطلوب من قبل الحكومات حيث القدرة على اختراق الشبكات والوصول إلى المعلومات الشخصية للبطاقات وغيرها من الاختراقات والتى وجدت بهذه البيئة الخفية مجال خصب للانتشار.

8)تجارة الأشخاص:

التجارة بالبشر تلك الوسيلة التى اعتمد عليها ضعاف النفوس لجني المال من عمليات اختطاف لأشخاص معينين وعرضهم للبيع لمن يدفع فيهم أكثر وحتماً تلك المنظومة الخفية أو الانترنت المظلم هو ما يوفر البائع والمشترى على حد السواء.

9)السطو المسلح: لعل هناك بعض الأشخاص تسعى للسطو على بعض المنازل وتوفير ما بها من أمور عينية أو مادية تخصهم فمن خلال الدارك ويب يوفر هؤلاء الأشخاص سارقين محترفين لتنفيذ المهمة نظير مبلغ من المال يدفع بطريقة مجهولة تماماً.

10) اعضاء جسم الانسان: هناك مواقع تبيع جميع الأعضاء البشرية والتي تكون مسروقة أو تم الحصول عليها بشكل غير قانوني.

 

الآن عزيزي القارئ هل عرفت ما هو الديب ويب؟ هل تيقنت أنه بالعالم الظاهر أمامك خفايا تعجز عن تصورها؟ بعد هذا العرض هل فكرت فى دخول هذا المجال وتجربته؟ هل تتمنى دخوله وتخشى من تلك الخطوة الشرسة؟

والآن هل تقتصر مجالات الدارك ويب على تلك المجالات فحسب ؟ الجواب طبعاً لا لك أن تتخيل أنه يمكن الحصول على أى موقع بهذه المنظومة الخفية والتى تتيح لأصحابها الاتجار أو الترويج لأمور مشينه دون المساس بهم كتعليم الهاكر والوقوف على الثغرات الأمنية على المستوى الشخصي أو القومي وغيرها الكثير من تلك المصائب وتحريض على اغتيال والكثير ،لك أن تطلق العنان للأمور غير المشروعة لتقف على كل صورها بما يعرف بالديب ويب.

إن الولوج فى هذا المجال وإن كان من باب التجربة حتماً سيجر عليك المتاعب وإن لم يكن الآن سيكون لاحقاً وخاصة بعد تفهم كثير من المختصين بمجالات عدة لطرق التتبع ومحاولة الكشف عن الهوية فرغم فهمك لكامل القصة وكامل الأمر فإنك مبتدئ وحتماً ستقع فى زلات كفيلة أن تطرح بك أرضاً عند تورطك بأى أمر ولو على سبيل الصدفة.

عزيزي القارىء قبل الخروج, شاركنا رأيك ومعلوماتك حول الديب ويي او اذا كانت لديك اي تساؤلات اطرحها.

 
مشاركه
عبدالاله احساين
عبدالاله, شاب في 23 من عمره وطالب في ماستر التواصل, هو مؤسس ومدون بمدونة تكنولتي للتكنولوجيا والمعلوميات. عبدالاله هو شخص شغوف بكل ما هو جديد في عالم التكنولوجيا والمعلوميات ومهتم بعدة مجالات كالتسويق الالكتروني, حيت يعمل كدروبشيبر على منصة ايباي منذ أشهر عدة وكمسوق في موقع غيربيست, وحاليا بدأ يخطو خطواته الأولى في ميدان برمجة وتطوير المواقع.

أترك تعليق

من فضلك أكتب تعليقك هنا!
من فضلك أكتب اسمك هنا